المديريات المركزية
تعمل الإدارة في المؤسسة على قيادة و إدارة العمل و تحقيق الأهداف التي أحدثت من أجلها وفق القوانين النافذة و هذا النظام مستفيدة من التجارب و مستخدمة أفضل الطرق العلمية و العملية و عليها بشكل خاص أن تعمل وفق المبادئ التالية :
1) تحقيق مبدأ القدوة بأن يكون الرئيس قدوة لمرؤوسيه.
2) تنمية روح التعاون و المبادرة و الانضباط و الالتزام و التنسيق و التفاعل مع العمل .
3) تنمية العلاقات الديمقراطية و زيادة فعالية و مشاركة العاملين في الإدارة في السعي لتحقيق أهداف المؤسسة .
4) الاهتمام بالجانب الإنساني في العمل .
5) تنمية الشعور لدى العاملين بالانتماء إلى المؤسسة .
6) سيادة علاقات المساواة و العدالة و تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع العاملين .
7) وضع العاملين في وظائف تتناسب مع اختصاصاتهم و كفاءاتهم و مؤهلاتهم و خبراتهم و تجاربهم .
8) استخدام الحوافز المادية و المعنوية و المكافآت التشجيعية كأداة من أجل حث العاملين وتحفيزهم لبذل المزيد من الجهد و العطاء و الإبداع .
9) استخدام أسلوب التخطيط العلمي و البرمجة و المعلوماتية و استنباط الأولويات في العمل و تنفيذه
10) السهر على مصالح المؤسسة المادية و المعنوية و إقامة و تنظيم و تنسيق علاقات طيبة مع المجتمع و الجهات الوصائية و الجهات العامة الأخرى و الجهات المكملة لعملها و مع المنظمات الشعبية و أجهزة الإعلام .
11) متابعة و مراقبة التنفيذ و المحاسبة و تطبيق مبدأ الثواب و العقاب و ذلك دون تمييز في المعاملة
12) العمل على تطوير شبكاتها و تجهيزاتها و تحديثها باستمرار بما يتوافق مع التطور التقني.
13) تحقيق تكامل أنماط النقل .
14) تنفيذ استراتيجة النقل البعيدة المدى .
15)التدريب والتأهيل المستمر لتنمية الموارد البشرية وذلك عن طريق إقامة دورات تدريبية وتأهيلية لجميع العاملين في المؤسسة وحسب طبيعة عملهم على أن تؤخذ هذه الدورات بعين الاعتبار عند تقييم أداء العاملين من أجل الترفيع المنصوص عنه في المرسوم 29 لعام 1986 .