دمشق 24/09/2020 - 14:37 م
آخر الأخبار
الحرائق وسبل الوقاية في محطات القطارات وخطوط السكك الحديدية
2020-09-06 12:53:59

السلامة والوقاية ومكافحة الحريق في محطات القطارات وخطوط السكك الحديدية
أولا : تدابير السلامة والوقاية بمحطات السكك الحديدية
تجهيزات مكافحة الحريق بالمحطة:
يجب بالتنسيق مع أقرب( إدارة أو مركز الدفاع المدني) وتحديد وزن وعدد ونوع طفايات الحريق اليدوية اللازمة لحماية محطة الخطوط السكك الحديدية وأماكن وضعها والتدريب على استعمالاتها كما يجب تجهيز كافة إرجاء المحطة 

بشبكة أنابيب لمياه الإطفاء يركب عليها بكرات تغذي من مصدر مياه تحت ضغط مناسب وذلك طبقا للكود المصرى لحماية المنشأت من الحريق .
يجب توافر مخارج الطوارئ اللازمة لإخلاء جميع الركاب من المحطة في حالات الطوارئ خلال فترة أربع دقائق 

أن تفتح جميع مخارج الطوارئ في اتجاهات متعددة ، وأن يؤدي جميعها إلى خارج المحطة ، وإلى مكان يتوافر فيه الأمان والسلامة والهواء الطلق وأن تكون جميع أبوابها سهلة الفتح للخارج مع تمييزها بلافتات واضحة
مضيئة.
١. يجب تزويد المحطات بنظام إضاءة للطوارئ يغذي من مصدر احتياطي مستقل عن مصدر الكهرباء الرئيسي.
2. يجب أن يشمل نظام الطوارئ كافة تركيبات الإضاءة الخاصة بالمخارج وطرق النجاة لضمان استمرار إنارتها عند انقطاع التيار الكهربائي الرئيسي.
3. يجب تصميم إضاءة الطوارئ على الدرج والسلالم الميكانيكية بحيث تتركز الإضاءة على أعلى الدرج وأسفله.
١. يجب تزويد المحطة بأجهزة للإنذار التلقائي ضد الحريق ، وأن توصل هذه الأجهزة بلوحة مركزية تصدر إشارة مسموعة عند تشغيل أي كاشف للحرارة ، أو كاشف للدخان في المحطة، كما تصدر إشارة ضوئية تحدد مكان الكاشف الذي 

أنطلق.
٢. يجب توصيل جميع أجهزة إنذار الحريق وكاشفات الدخان ومفاتيح صمامات الماء المستعملة في شبكة الإطفاء حيث يصدر الإنذار محليًا وفي نقطة المراقبة المركزية في آن واحد.
٣. تركب الأجهزة الأتوماتيكية للكشف عن الحريق (كاشفات الحرارة أو كاشفات الدخان) فيجميع أجزاء المبنى الرئيسي وملحقاته باستثناء الأماكن المغطاة بنظام الرشاشات الأتوماتيكية.
٤. تزويد المحطة بنظام للإنذار اليدوي (صناديق الإنذار التي تعمل بطريقة كسر الزجاج والضغط على الأزرار) بحيث تعطي إنذارًا صوتيًا بالموقع وبغرفة المراقبة.
٥. يجب تزويد المحطة بمجموعة من مكبرات الصوت المصممة لمخاطبة الجماهير على شكل هواتف للطوارئ.
٦. تستعمل شبكة مكبرات الصوت أيضًا لإذاعة التعليمات والتوجيهات والإرشادات اللازمة للجمهور عند صدور إنذار الحريق من أحد الأجهزة اليدوية ، أو الآلية عندما يستدعي الأمر إصدار بعض التحذيرات بخصوص سلامة المسافرين.

ثانيا : تدابير السلامة والوقاية من الحريق بالقطارات. 
ويشمل هذا الموضوع قطارات نقل وإقامة الركاب ، عربات نقل البضائع والمنقولات وجميع هذه المعدات يتم تصنيعها بمعرفة الشركات العالمية المتخصصة طبقًا للمواصفات الدولية ومن مقتضياتها استيفاء شروط السلامة وأمن الحريق بهذه 

المعدات
قاطرات الديزل التي تعمل بالوقود السائل:
تعمل محركاتها بالاحتراق الداخلي وهي كثيرة التعرض لخطر الحريق. لذا تراعي جهات التصنيع وشركات التأمين العالمية وضع مواصفات خاصة تحقق السلامة والأمان عند تشغيلها.
أ) تحديد أماكن آمنة بالقاطرات لتركيب خزانات الوقود وزيوت التشحيم وأيضًا المولدات الكهربائية لوقاية القطارات من خطر الحريق.
ب) الالتزام بمواصفات خاصة لأنابيب نقل الوقود من الخزانات إلى المحركات من حيث قوة تحملها لتفادي تسرب أو أندلاع السائل منها وكذا الصمامات التي يجب أن يكون بينها صمامات تغلق تلقائيا عند الارتفاع غير العادي في درجة 

الحرارة.
ج) الالتزام بمواصفات خاصة لأنابيب العادم ومواقعها بما يضمن تحملها للحرارة العالية مع تغليف أنابيب العادم بمواد عازلة للحرارة.
د) تفادي وجود فجوات أو جيوب بأرضية القاطرات لمنع تراكم الزيوت ، وأن يكون هناك نظام ثابت لتصريف هذه المخلفات ، ويراعى نظافة الأرضيات بصفة مستمرة ودائمة من هذه المخلفات.
ه) أن تكون جميع التوصيلات والتجهيزات والبطاريات الكهربائية مطابقة للمواصفات وقواعد السلامة ويراعى إجراء الصيانة الدورية الدائمة لها بمعرفة فنيين متخصصين.
و) إجراء الصيانة الدورية اليومية لنظام الفرامل ومجموعات العجلات.
ز) مداومة الكشف وصيانة أجزاء المحرك بصفة دورية ، للتأكد من سلامتها.
تجهيز القطارات بمعدات الإنقاذ والإسعاف الخفيفة وطفايات الحريق
يجب تجهيز قاطرات القيادة بجميع القطارات ، كما تزود كل عربة من عربات قطارات نقل الركاب بالمعدات الآتية:
١. حقيبة إسعافات أولية كاملة.
٢. جهازي إطفاء حريق سعة ( ١٢ ) كجم أحدهما بودرة كيمائية جافة ، والآخر ثاني أكسيد الكربون.
٣. حمالتين (stretcher) منطويتين تركبان بجوار الأبواب من الداخل بشكل لا يعوق حركة الركاب.
٤. سلم بطول مترين.
١. يجب وضع خطة للطوارئ تشارك فيها الجهات المعنية لمواجهة حوادث وكوارث المحطات والقطارات مثل الحالات الآتية:
أ) الحريق أو انتشار الدخان في أحد القطارات أو في جزء من المحطة.
ب) الحريق أو انتشار الدخان في أماكن مجاورة تهدد المحطة أو تعطل سير القطارات.
ج) حوادث التصادم وخروج عربة أو أكثر عن القضبان.
د) إخلاء قطار من ركابه تحت ظروف صعبة تستوجب المساعدة.
ه)حالة توقف أو تعطل القطارات.
و) السيول الناتجة عن غزارة الأمطار أو كسر أنابيب المياه أو المجاري.
ز) تسرب المنتجات النفطية أو المواد الملتهبة أو السامة إلى المحطة وملحقاتها.
ح) الانهيارات.
ط) الأعمال التخريبية والتهديد بالقنابل.
ي) سوء الأحوال الجوية كالعواصف الرملية وغيرها مما قد يؤدي إلى توقف الحركة.
ك) الزلازل.
٢. يتولى وضع خطة الطوارئ والتدريب عليها وتنفيذها لجنة من هيئة خطوط السكك الحديدية برئاسة قيادة على مستوى عال وعضوية مسئول السلامة والفنيين المتخصصين في أعمال تسيير القطارات ومعالجة أخطارها وأعطالها. ولهذه 

اللجنة تحديد الجهات الأخرى التي قد يتطلب الأمر الاستعانة بها في حوادث القطارات(الهلال الأحمر - الدفاع المدني- الشرطة - الخدمات الطبية - النقل العام ..الخ.
وعلى اللجنة وضع الترتيبات والأسلوب الأمثل للاستعانة بهذه الجهات واستدعاء مندوبيها بالسرعة المناسبة في حالات الطوارئ.
٣. يجب أن تشمل الخطة كافة المعلومات والبيانات الخاصة بأعمال السلامة والإطفاء والإنقاذ وكافة تجهيزاتها بالقطارات والمحطات والإجراءات الواجب إتباعها في مختلف حالات الطوارئ المشار إليها (كخرائط ومخططات) بمختلف 

المناطق وأماكن الخطورة ومستودعات الشحن وأية معلومات أخرى ترى اللجنة إضافتها.
٤. تعرض الخطة بعد إعدادها على الدفاع المدني لمراجعتها واعتمادها واقتراح ما يراه من تعديلات بشأنها
على هيئة خطوط السكك الحديدية إنشاء غرفة للمراقبة بالمحطات الرئيسية ( تزود بوسائل الاتصال المختلفة لإدارة عمليات السلامة وتوجيه الفرق والقطارات العاملة في الشبكة وربط أماكن الحوادث بالفرق لتبادل المعلومات وإبلاغ 

الإخطارات وتلبية ما يطلبه المسئولون بمكان الحادث من نجدات أو مساعدات ، وكذا تمكين القيادات من التعرف على حقيقة
الحالة بأماكن الحوادث ومتابعتها ، ويجب أن يتوفر بهذه الغرفة ما يلي:
١. يجب أن تكون الغرفة مهيأة للاتصال بسرعة مع الهيئات المشاركة في أعمال الطوارئ ويجب إعداد قائمة تحدد دائمًا أسماء ممثلى هذه الجهات وأرقام هواتفهم مثل : الدفاع المدني والشرطة والهلال الأحمر والخدمات الطبية وغيرها.
٢. يجب توفير الأجهزة اللازمة لتسجيل الاتصالات أثناء الطوارئ.
٣. يجب أن يكون العاملون بالمحطة مدربين كاملا على خطة إجراءات الطوارئ وقادرين على تنفيذها عند اللزوم.
٤. يجب توافر موقعًا أو مواقع بديلة لاستعمالها عند تعطل غرفة المراقبة والاتصالات لأي سبب كان وتزويدها بالمعدات اللازمة.
٥. يجب أن يكون المبنى الذي توجد به غرفة المراقبة والاتصالات مستعملا لأغراض المحطة فقط ، وأن يكون مقاومًا للحريق ، ولا يتأثر بالمخاطر الناتجة عن المباني المجاورة.
٦. يجب حماية مبنى غرفة المراقبة بأجهزة كشف الحريق وأجهزة الإطفاء المناسبة بحيث يمكن كشف وإطفاء أي حريق في المبنى.
التدريب:
١. يجب تدريب رجال السلامة والجهات المشاركة في الطوارئ على أداء المهام المكلفين بها في الطوارئ بكفاءة وإفهامهم جميع تفاصيل خطة إجراءات الطوارئ.
٢. يجب عمل تجارب على تنفيذ خطة الطوارئ بمعدل مرتين كل سنة على الاقل بالاشتراك مع هيئة طوارئ خطوط السكك الحديدية ، وذلك لإعداد موظفي الهيئة والجهات المشاركة للطوارئ ، وبعد الانتهاء من التدريبات والتمارين 

يجب إعادة تقييم الخطة وإدخال التعديلات اللازمة عليها.
٣. يجب حفظ السجلات الكتابية التي تتم أثناء التمرينات والتدريبات والطوارئ الحقيقية.
التدخل في حوادث وكوارث القطارات:
١. على هيئة خطوط السكك الحديدية إطلاق وسائل الإنذار الخاصة بإعلان حالة الطوارئ وإخبار أقرب مركز للدفاع المدني بالنسبة لموقع الحادث.
٢. هيئة خطوط السكك الحديدية الإحداثيات (الطبوغرافية) لمكان الحادث أو الكارثة والنقطة الكيلو مترية لها.
٣. يمكن هيئة خطوط السكك الحديدية أن تحدد الطريق الواجب سلوكه إلى مكان الكارثة من أقرب بلدة تقع بالقرب من السكك الحديدية.
٤. تحدد هيئة خطوط السكك الحديدية طبيعة الكارثة والوضع العام لها ، والمعدات المطلوبةلأعمال الإنقاذ والإسعاف كالروافع وسيارات الإطفاء والإنقاذ لأغراض التدخل.
٥. تعد هيئة خطوط السكك الحديدية مخططات تبين عليها ما يلي:
أ) محطات المغادرة والوصول بين المحطات الرئيسية و المحطات الفرعية.
ب) المدن الواقعة على طول المسافة.
ج) المسافات الكيلو مترية لعدد من النقاط.
٦. يتم توزيع هذه المخططات على كافة خدمات الطوارئ المشاركة في الخطة كدليل للرجوع إليها عند اللزوم.
٧. تقوم هيئة خطوط السكك الحديدية بتأمين الرافعات والمقطورات اللازمة على شريط السكة الحديدية لترفع العربات المقلوبة والمعاونة في أعمال السلامة.
٨. توفر هيئة خطوط السكك الحديدية تجهيزات الإنقاذ والإسعاف الأولية ، والأعداد اللازمة من الناقلات والبطاطين الواقية للاستعانة بها في إنقاذ المصابين.
٩. توفر هيئة خطوط السكك الحديدية تجهيزات ومعدات ومواد الإطفاء اللازمة لمكافحة الحريق بمكان الحادث.
١٠ . يتولى رجال السلامة والإطفاء المدربون التابعون للخطوط السكك الحديدية مواجهة الحوادث فور وقوعها ، والتعاون والتنسيق مع الدفاع المدني عند وصوله لمكان الحادث.