دمشق 25/05/2018 - 6:24 ص
آخر الأخبار
استبيان الموقع
ما رأيك بالتصميم الجديد لموقع المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي ؟



مديرية استثمار العقارات
2015-04-09 08:47:06

مديرية استثمار العقارات

تمارس جميع الأعمال المتعلقة بشؤون العقارات العائدة للمؤسسة وتطويرها بهدف زيادة مواردها وإزالة التعديات عليها واستئجار العقارات لصالح المؤسسة .

وذلك من خلال الدوائر و الشعب التالية :

أولاً - الدائرة الفنية :

وتقوم بالأعمال المتعلقة بالكشف والمعاينة على جميع العقارات العائدة للمؤسسة ومعالجة أوضاعها ومتابعة لجان التحديد والتحرير ومعالجة التعديات الحاصلة  على عقارات المؤسسة والتنسيق مع الجهات المعنية في المؤسسة  فيما يخص عملها وتمارس عملها من خلال الشعبتين التاليتين 

أ – الشعبة الفنية :

وتقوم بالمهام التالية 

1- الكشف عن كل ما يعيق استثمار العقارات ودراسته ووضع المقترحات وأخذ الموافقة عليها ثم اتخاذ ما يلزم من الجهات المختصة لتنفيذها. 

2- التنسيق مع مديرية الشؤون الفنية في إعداد الدراسات الفنية للعقارات المطروحة للاستثمار والمصورات والمخططات اللازمة.

3- مرافقة لجان الخبرة وهيئة المحاكم عند إجراء كشف على عقار مع تقديم وجهة نظر المؤسسة من دفوع ومستندات ومخططات وغيرها لحفظ حقوق المؤسسة . إضافة إلى إعداد الرد من الناحية الفنية على تقارير الخبرة وغيرها من التقارير .

4-  إعداد تقرير شهري عن أعمال الشعبة .

5-  توثيق وأرشفة أعمال الشعبة .

6-  الأعمال الأخرى التي تكلف بها ضمن اختصاصها .

ب - شعبة الأملاك  :

وتقوم بالمهام التالية 

1- حفظ كافة الوثائق والمستندات و المخططات وغيرها لحفظ حقوق المؤسسة .

2-  معالجة و متابعة أعمال الاستملاك لصالح المؤسسة بالتعاون مع مديرية الخطوط والمباني .

3- معالجة التعديات والتجاوزات الواقعة من قبل الغير على أبنية وأراضي المؤسسة مع الجهات الرسمية بعد ورود الإعلام عنها من قبل ذوي العلاقة حتى مرحلة إزالة التجاوزات أو التعديات أو الموافقة على الترخيص باستثمارها أصولاً . وفي حال عدم اقتران الإجراءات المتخذة بهذه النتيجة إحالة جميع المستندات المؤيدة لحقوق المؤسسة إلى مديرية الشؤون القانونية بعد تحديد الحقوق المطلوبة من أجل إقامة دعوى لحفظ هذه الحقوق .

4- مراجعة الجهات الرسمية و الخاصة في كل ما يتعلق بالأعمال الموكلة إليها .

5- متابعة لجان التحديد والتحرير وتقديم المخططات والمستندات التي تضمن تثبيت ملكية عقارات المؤسسة على محاضر و مخططات تلك اللجان و متابعة الاعتراض على أعمالها عند اللزوم .

6-  إعداد تقرير شهري عن أعمال الشعبة .

ثانياً -  دائرة الاستثمار :

 تتولى الأعمال المتعلقة باستثمار عقارات المؤسسة وإشغالها والتنسيق مع الجهات المعنية في المؤسسة فيما يخص عملها وتمارس عملها من خلال الشعب الثلاثة  التالية :

أ – شعبة الاستثمار بالمزايدات 

و تقوم بالأعمال التالية 

1- إعداد إعلانات طرح الترخيص باستثمار العقارات بالمزايدات واستكمال أعمال النشر و التوزيع وإحالتها إلى لجنة  المزايدات في المؤسسة وذلك قبل مدة كافية من انتهاء أجل الترخيص السابق بالاستثمار .

2-  استكمال إجراءات التصديق على محاضر جلسات لجنة المزايدات بعد عرضها على المدير العام للمؤسسة للموافقة عليها أصولاً و متابعة إجراءات كسر السعر في حال وقوعه أصولاً .

3-  تبليغ نتيجة المزايدة إلى من رست عليه و القيام بجميع الإجراءات اللازمة الأخرى .

4-  تنظيم وتوقيع تراخيص الاستثمار اللازمة بعد استكمال جميع الإجراءات أصولاً .

5-  متابعة مواعيد انتهاء تراخيص الاستثمار و الأشغال والقيام بكل ما يلزم بشأنه وإحالتها إلى الدائرة الفنية  لوصف هذه العقارات تفصيلياً واعتمادها بدفاتر الشروط .

6-  متابعة التقارير الواردة من لجنة حسن الاستثمار ومطابقتها مع واقع العقود ودفاتر الشروط ومعالجة  المخالفات المرتكبة أصولاً.

7- توجيه الكتب اللازمة إلى لجنة الاستلام والتسليم الممثلة للمؤسسة للقيام باستلام أو تسليم العقارات المرخص باستثمارها بموجب المزايدات وضمن المواعيد المحددة لانتهاء وبدء التراخيص ومطابقة تقارير اللجنة مع واقع العقود ودفاتر الشروط  وحصر النواقص والأضرار وتقدير قيمتها وإعلام شعبة التحقق لمتابعة ما يلزم .

8- تلقي طلبات المستثمرين أثناء فترة الاستثمار بكافة أنواعها ومعالجتها وفق الأنظمة والقوانين ودفاتر الشروط الخاصة .

9- عداد تقرير شهري يتضمن ما نفذ من الخطة و حالة العقارات العامة والتعديلات أو التبدلات الجارية بالنسبة للمستثمرين وطريقة الاستثمار وبدلات الاستثمار وغير ذلك من المعلومات التي تعطي صورة واضحة وحقيقية عن واقع العقارات و استثمارها .

10- توثيق وأرشفة جميع أعمال الشعبة .

11- الأعمال الأخرى التي تكلف بها ضمن اختصاصها .

ب _ شعبة الاستثمار بالتراضي :

وتقوم بالأعمال التالية 

1- تلقي طلبات استثمار العقارات وأشغالها واستكمال ما يلزم بعد دراستها من النواحي القانونية والمالية والفنية ووفق الأحكام النافذة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في المؤسسة .

2- تنظيم وتوقيع تراخيص الاستثمار اللازمة بعد استكمال جميع الإجراءات أصولاً .

3- متابعة مواعيد انتهاء تراخيص الاستثمار و الأشغال و القيام بكل ما يلزم بشأنها وإحالتها إلى الدائرة الفنية  لوصف هذه العقارات تفصيلياً واعتمادها بدفاتر الشروط .

4- متابعة تقارير الواردة من لجنة حسن الاستثمار ومطابقتها مع واقع العقود ودفاتر الشروط ومعالجة المخالفات المرتكبة أصولاً.

5- توجيه الكتب اللازمة إلى لجنة الاستلام والتسليم الممثلة للمؤسسة للقيام باستلام أو تسليم العقارات المرخص باستثمارها بموجب التراضي وضمن المواعيد المحددة لانتهاء وبدء التراخيص ومطابقة تقارير اللجنة مع واقع العقود ودفاتر الشروط  وحصر النواقص والأضرار وتقدير قيمتها وإعلام شعبة التحقق لمتابعة ما يلزم .

6- القيام بإجراءات إعادة تخمين عقارات المؤسسة المرخص باستثمارها وفق القوانين الأنظمة والتعليمات النافذة

7- تنظيم تراخيص  الاستثمار اللازمة للتجاوزات الحاصلة على أملاك المؤسسة بعد استكمال إجراءاتها أصولاً من قبل الدائرة الفنية.

8- تلقي طلبات المستثمرين أثناء فترة الاستثمار بكافة أنواعها ومعالجتها وفق الأنظمة والقوانين ودفاتر الشروط الخاصة .

9- إعداد تقرير شهري يتضمن ما نفذ من الخطة و حالة العقارات العامة والتعديلات أو التبدلات الجارية بالنسبة للمستثمرين و طريقة الاستثمار و بدلات الاستثمار و غير ذلك من المعلومات التي تعطي صورة واضحة و حقيقية عن واقع العقارات واستثمارها .

10- توثيق وأرشفة جميع أعمال الشعبة .

11- معالجة العقارات المستأجرة من الغير لصالح المؤسسة.

12- الأعمال الأخرى التي تكلف بها ضمن اختصاصها .

ج_ شعبة المتابعة والسكن المصلحي :

وتقوم بالأعمال التالية 

1- تلقي وتسجيل بريد دائرة الاستثمار وتوزيعه على الشعب المختصة ضمن الدائرة وترحيله بعد استكمال معالجته أصولاً 

2- تلقي جميع المطالبات  المالية  والمعاملات الواردة من مؤسستي المياه والكهرباء بما يخص الصرفيات المترتبة على الاستثمارات والسكن المصلحي ومعالجتها حسب الأصول بموجب التقارير والكشوفات التفصيلية الواردة من اللجان المختصة في المؤسسة.

3- تلقي ومعالجة طلبات العاملين للتخصيص بمسكن مصلحي ودراستها واستكمال جميع الإجراءات اللازمة للإشغال وفق الأنظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها .

4- تلقي طلبات السكن العمالي ومعالجتها حسب الأنظمة والقوانين .

5- تلقي طلبات ترميم وإصلاحات المساكن ومعالجتها حسب الأنظمة والقوانين .

6- مسك وفتح سجلات خاصة بالمساكن المصلحية وتنظيم إضبارة لكل مسكن .

7- مسك وفتح سجلات خاصة بمعاملات المياه والكهرباء .

8-أرشفة وتوثيق جميع أعمال الشعبة .

9- أرشفة وتوثيق وحفظ جميع أعمال الدائرة بالتنسيق مع باقي الشعب .

10- تلقي ومعالجة تقارير حسن الاستثمار فيما يخص المساكن المصلحية ومعالجة المخالفات المرتكبة أصولاً

11- مطابقة تقارير لجنة الاستلام والتسليم للسكن المسلم أو المستلم مع التقارير والوصوفات الضبوط السابقة وإجراء ما يلزم للتعديلات والتبدلات الجارية على حالة السكن . 

ثالثاً - دائرة السجل و التحقق:

وتعمل على مسك سجل عام لعقارات المؤسسة و بطاقة لكل عقار وإعداد فواتير وأذون قبض لبدلات الاستثمار إضافة إلى معالجة الضرائب و الرسوم المختلفة في حال تحققها و تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية في المؤسسة لإنجاز ما يخص عملها و تمارس عملها من خلال الشعب التالية

أ – شعبة سجل العقارات:

و تقوم بما يلي 

1- مسك سجل عام لعقارات المؤسسة.

2- مسك بطاقة خاصة بكل عقار تتضمن جميع المعلومات المتعلقة بوصف العقار واسم المرخص لــــه وعنوانه و بدل الاستثمار وتاريخ البدء و الانتهاء وفواتير المطالبة التطورات والتعديلات والإصلاحات الطارئة عليه وطريقة استثماره أو اشغاله وغير ذلك من المعلومات .

3- مسك أية سجلات أو بطاقات أخرى تقتضيها طبيعة العمل .

4- إعداد الجداول التفصيلية للعقارات التي تخضع للتخمين الدوري حسب الأنظمة .

5- إعداد تقرير شهري عن أعمال الشعبة .

6- توثيق وأرشفة أعمال الشعبة .

7-  الأعمال الأخرى التي تكلف بها ضمن اختصاصها .

ب – شعبة التحقق:

وتقوم بالأعمال التالية

1-  متابعة مواعيد تحقق بدلات استثمار عقارات المؤسسة .

2-  تنظيم فواتير المطالبة ببدلات استثمار العقارات و المبالغ الأخرى المترتبة على المرخص لهم بالاستثمـار وذلك في المواعيد المحددة و إرسالها إلى مديرية الشؤون المالية .

3-  تنظيم أذون قبض بالمبالغ المترتبة على العقارات التي يقتضي استيفاؤها في حال عدم إمكان تنظيم فواتير المطالبة بها حسب الأصول النافذة .

4-  معالجة الأمور المتعلقة بالضرائب والرسوم المترتبة وتنظيم بيان خلال الربع الأول من كل سنة بالعقارات الخاضعة لرسوم الحراسة و ضريبة ريع العقارات و تحديد الرسم و الضريبة المترتبين على كل عقــار وكل مستثمر وإحالة هذا البيان إلى مديرية الشؤون المالية لإجراء ما يلزم أصولاً.

5-  القيام بأعمال التأمين على العقارات .

6-  إعداد تقرير شهري بجميع أعمال الشعبة

7-  توثيق وأرشفة جميع أعمال الشعبة .

8-  الأعمال الأخرى التي تكلف بها ضمن اختصاصها .

ج- شعبة المحاسبة :

وتقوم بممارسة الأعمال التالية 

1- مسك سجلات إنتاج تتضمن حركة الإنتاج اليومي من متدخلات ومخرجات بما فيها ساعات العمل .

2- الإشراف على مسك سجلات الموجودات الثابتة وطريقة التسجيل فيه وإعداد الكشوف الشهرية باستهلاكات الموجودات الثابتة.

3- فتح أوامر تشغيل بطاقة لكل توصية ويدون فيها المواد المستخدمة مع قيمها وعدد العمل وساعات العمل وكافة النفقات اللازمة لإنجاز هذا العمل.

4- تدقيق سجلات دوام العاملين في المديرية بالطريقة التي تلائم عملها على أن يذكر في بطاقات أو سجلات الدوام المعلومات اللازمة لحساب الأجر وذلك بالتنسيق مع دائرة الرواتب و الأجور. 

5- تخصيص بطاقة عمل لكل عامل في المديرية تتضمن الأعمال التي يقوم بتنفيذها .

6- حساب نفقة كل منتج أو عمل تمهيداً لتسعيره و تحديد أسعار البيع ودراسة مدى انسجامه مع التكلفة الفعلية 

7- تنظيم فواتير المطالبة للأعمال الخارجية وإرسالها إلى مديرية الشؤون المالية للتدقيق والمطالبـــــة والتحصيل .

8-    إجراء مطابقة شهرية بإدخالات و إخراجات المديرية من المواد مع دائرة المخازن  .

9- تحميل المديريات المستفيدة من أعمال أو صيانة بالتكاليف الخاصة بها نقلاً عن أوامر التشغيل و يعتبره إيراداً للمديرية .

10- إعداد قوائم بجميع النفقات والإيرادات للمديرية بشكل شهري وإرسالها إلى مديرية التخطيط

11- مطابقة القوائم المعمول بها دورياً مع مديرية الحسابات.

12- ما يكلف به من أعمال أخرى ضمن اختصاصه.

رابعاً - مكتب أمانة السر:

ويقوم بممارسة الأعمال التالية :

1- تلقي وإرسال البريد وتسجيله وتوزيعه ومتابعة تنفيذه حسب ما يوجه به مدير المديرية

2- تنظيم ضبوط الجلسات التي يرأسها مدير المديرية .

3- نسخ و تصوير الكتب والمستندات وتصنيفها وأرشفتها وحفظها أصولاً .

4- تأمين احتياجات المديرية من المواد واللوازم والقرطاسية وغيرها .

5- متابعة تنفيذ ما يصدر عن مدير المديرية .

6- ضبط سجل دوام العاملين في المديرية .

7- متابعة أتمتة أعمال المديرية .

8- متابعة شؤون العاملين في المديرية .

9- تنظيم سجلات وبيانات الموجودات الثابتة للمديرية وإجراء جرد سنوي لها .

10- إعلام مديرية الشؤون الإدارية بالوقوعات الطارئة بالنسبة للعاملين في المديرية .

11- توثيق وأرشفة جميع أعمال الديوان .

12- القيام بالأعمال الأخرى التي يكلف بها .