دمشق 18/08/2018 - 7:24 ص
آخر الأخبار
استبيان الموقع
ما رأيك بالتصميم الجديد لموقع المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي ؟



مديريـة مكتـب المدير العام
2015-04-09 08:54:37

مديريـة مكتـب المدير العام

 تقوم بإدارة شؤون الدوائر والمكاتب المرتبطة بالمدير العام وفق النصوص النافذة والعمل على تدريب وتأهيل العاملين لديها وتمارس عملها من خلال الدوائر التالية :

أولا :  دائرة الحماية الذاتية :

تقوم بإعداد مشروع الخطة الأمنية والإشراف على عملية الحراسة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المنشآت والعاملين وتنظيم البطاقات الأمنية للعاملين ومكاتب الاستعلامات وإعداد ونظم خطة الجاهزية والإنذار للمؤسسة وكذلك تنظيم أعمال الدفاع المدني وتهيئة الكوادر وتدريبها وتمارس عملها من خلال الشعب  التالية :

أ-  شعبة الحراسة والمراقبة الأمنية والاستعلامات : وتمارس الاختصاصات التالية :

1-    إعداد مشروع الخطة الأمنية و تصديقها أصولاً .

2-    الإشراف على أعمال الحراسة  تأمين الاحتياجات من السلاح والذخيرة أصولاً.

3- اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير لحماية منشآت المؤسسة والعاملين فيها من جميع الأخطار التي قد تتعرض لها في أوقات السلم و الحرب .

4-    تنفيذ التعليمات فيما يتعلق بالشؤون الأمنية .

5-    تنظيم البطاقات الأمنية المعتمدة لجميع العاملين بالمؤسسة .

6-    تنظيم أعمال مكاتب الاستعلامات والإشراف عليها

7-    كل ماتكلف به من أعمال أخرى .

ب- شعبة الدفاع المدني : وتقوم بالأعمال التالية :

1-  تنظيم خطة الجاهزية والإنذار للمؤسسة وتصديقها 0

2-  تنظيم أعمال الدفاع المدني في مراكز المؤسسة وتهيئة الكوادر المدربة على أعمال الدفاع المدني (إطفاء ـ إسعاف ـ إنقاذ ـ أسلحة تدمير شامل ـ أقنعة واقية الخ...) و تأمين المعدات اللازمة لذلك أصولاً .

3-  متابعة جاهزية أجهزة الإطفاء وصيانتها ووسائل الإطفاء الأخرى دورياً للعمل عند الاقتضاء

ثانياً -  دائرة المتابعة : وتقوم بالاعمال التالية    :

1-  العمل على متابعة تنفيذ كافة القرارات والتوجيهات والأعمال المحالة من المدير العام 0

2-  العمل على متابعة تنفيذ كافة القرارات الصادرة من مجلس الإدارة الخاصة بمديريات المؤسسة 0

3-  رفع تقرير دوري للمدير العام يتضمن جدولاً بالأعمال التي  يتم تنفيذها ونسبة إنجاز الأعمال المنفـــذة والمعوقات التي تعترضها .

4-  التنسيق مع كافة المديريات والبحث في معوقات العمل وتلافيها .

5-  متابعة وملاحقة كافة أمور المؤسسة المرتبطة بالجهات العامة بالدولة .

6-  تقوم بالأعمال الأخرى التي تكلف بها أصولا ضمن مجال اختصاصها .

7- تقوم وبإشراف مدير المديرية بالتنسيق مع مديرية التدريب والتأهيل لتحسين مستوى الكفاءة والأداء الوظيفي للعاملين في المديرية من خلال ترشيحهم لدورات تدريبية وتأهيلية لتحقيق أفضل النتائج وتعمل من خلال الشعبة التالية :

شعبة التتبع : وتقوم بتنفيذ الأعمال التالية :

1-    تعمل بإشراف رئيس الدائرة .

2-    تقوم بتنفيذ ومتابعة كافة القرارات والتعاميم الصادرة عن وزارة النقل .

3-    متابعة تنفيذ كافة القرارات الصادرة عن مجلس إدارة المؤسسة .

4-    إعداد التقارير الدورية التي تتضمن نسب انجاز الأعمال ومعوقاتها .

5-    تقوم بتنفيذ كافة الأعمال التي يكلف بها .

            ثالثاً -  دائرة الدعاية والإعلان:

تقوم  بإعداد البيانات والمنشورات والتقويمات الجدارية والمذكرات المكتبية وكل ما يخدم الدعاية والإعلان لتسويق كافة نشطات المؤسسة وخدماتها لدى القطاعين العام والخاص والمشترك وتعمل هذه الدائرة من خلال الشعبة التالية :

شعبة الدعاية والإعلان : وتقوم بالأعمال التالية :

1-    تقوم بالترويج والدعاية والإعلان لنشاطات المؤسسة من الخدمات والسلع التي تنتجها الوحدات الإنتاجية في المؤسسة.

  1. تقوم بدراسة السوق بشكل فعلي وتحديد احتياجاته وفق الإمكانات الفنية المتاحة في المؤسسة من أجل تلبية الاحتياجات المطلوبة من السوق في القطاعات الثلاث .
  2. ترفع المقترحات الكفيلة بتطوير وتحديث الخدمات والسلع التي تنتجها المؤسسة بما يتوافق مع احتياجات السوق .
  3. تقوم بالأعمال الأخرى التي تكلف بها.

رابعاً – أمين سر مجلس الإدارة : يقوم بالأعمال التالية :

1-تهيئة المواضيع المعروضة على مجلس الإدارة و المجلس الإنتاجي في اجتماعاتهما الدورية وغير الدورية و إعداد كتب الدعوة للاجتماعات و تبليغها إلى الأعضاء مرفقة بالوثائق اللازمة .

2-تنظيم ضبوط جلسات المجلسين وتوقيعها من الرئيس والأعضاء وتسجيلها في سجل خاص وحفظها.

3-تبليغ القرارات الصادرة عن المجلسين المذكورين للجهات ذات العلاقة ومتابعة تنفيذها

4- تنظيم مواعيد ومقابلات المدير العام واجتماعاته .

5- متابعة تنفيذ ما يصدر عن المدير العام من كتب ومذكرات وتعليمات وغيرها .

خامساً  -  مكتب أمانة السر والأرشفة : يقوم بالأعمال التالية :

1-تلقي وإرسال البريد وتسجيله وتوزيعه .

2-نسخ وتصوير الكتب والمستندات .

3-متابعة أرشفة كافة الوثائق والمراسلات الكترونياً مع حفظ نسخ من هذه الأرشفة على أقراص ليزرية لحين الحاجة 0

4-تأمين احتياجات المديرية من المواد واللوازم والقرطاسية وغيرها .

5-حفظ و تصنيف كافة المراسلات .

6-متابعة شؤون العاملين في المديرية .

7-تنظيم سجلات وبيانات الموجودات الثابتة للمديرية وإجراء جرد سنوي لها بالتنسيق مع مديرية الحسابات بكل ما يتعلق بهذا العمل  .

8-تنفيذ االوقوعات الطارئة بالنسبة للعاملين في المديرية.

9-القيام بالأعمال الأخرى التي تكلف بها .