دمشق 25/05/2018 - 6:27 ص
آخر الأخبار
استبيان الموقع
ما رأيك بالتصميم الجديد لموقع المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي ؟



مديرية الشؤون المالية
2015-04-09 09:01:40

مديرية الشؤون المالية

تقوم بجميع الأعمال ذات الصفة المالية وإعداد مشاريع الموازنات التقديرية والإشراف على تنفيذها والعمل على تحصيل الموارد وتسديد الالتزامات وتنظيم أعمال المراجعة والتدقيق المالي والمشاركة في إعداد مشاريع التعرفات وتأمين استلام وتسليم المواد والأموال وفق أحكام النظام المالي الصادر بالمرسوم التنظيمي رقم 26 لعام 1974 وتعمل من خلال الدوائر والشعب التالية :

أولا- دائرة المخازن : وتقوم بتنظيم طلبات بتموين المواد والقطع التبديلية أصولاً وتخزينها وتوزيعهــــا والمحافظة على مستوى المخزون للمواد وتعمل من خلال الشعبتين التاليتين :

أ‌-         شعبة المخازن : وتقوم بالأعمال التالية :

1-تلقي قوائم بالمواد والقطع التبديلية  اللازمة لتموين  المخازن والمحافظة على  الحد الأدنى والأعلى من المخزون  .

2- وضع نظام للتصنيف بالتنسيق مع مديرية الحسابات يشمل الزمر والأرقام العرفية للمواد والقطع التبديلية واللوازم وغيرها .

3- مراقبة حسن سير العمل في المخازن بإجراء جرد دوري ومفاجئ عليها وتطبيق كافة القوانين والأنظمة النافذة المتعلقة بالمستودعات .

ويتبع لهذه الشعبة المخازن النوعية في المركز الرئيسي ويقوم كل مخزن بالأعمال التالية :

1) تنظيم طلبات الشراء وفق لوائح التموين المعتمدة والطلبات التي ترد من المديريات عند وصول المخزون إلى الحد الأدنى .

2) استلام المواد  والأدوات والقطع التبديلية واللوازم حسب اختصاص المخزن وتنظيم ضبوط الاستلام وفق التعليمات النافذة .

3) تنظيم وتصنيف المواد وفق النظام المعتمد للزمر والأرقام العرفية .

4) العمل على حسن تخزين المواد وصيانتها والحيلولة دون تعرضها للتلف والعطب .

5) توزيع المواد أو القطع التبديلية أو اللوازم على المديريات في المؤسسة حسب الحاجة الفعلية بموجب صكوك إخراج نظامية .

6) تنظيم البطاقات الخاصة بضبط حركة الإدخالات و الإخراجات ورصد المخزون لكل صنف.

1)      الأعمال الأخرى التي توكل إليها ضمن مجال اختصاصها .

ب‌-      شعبة التنسيق والمتابعة :  تتولى مهمة التنسيق بين جميع المخازن بالمؤسسة وتتابع عمليات الجرد وتشكيل اللجان اللازمة لهذه الغاية وتقدم الاقتراحات لتذليل الثغرات والصعوبات التي تعاني منها المخازن في أعمالها وتعمل على تصريف المخلفات والعوادم والأوعية ومتابعة تأمين المخازن والأماكن الضرورية لحفظ المواد وسلامتها وتقوم بجميع المهام والأعمال التي يكلفها بها رئيس دائرة المخازن والمتعلقة بعملية استلام وتسليم المواد وغير ذلك من الأعمال التي توكل إليها ضمن مجال اختصاصها .

ثانياً-  دائرة واردات النقل : تقوم بالمهام التالية :

1-  مراقبة  الإيرادات والتدقيق المستندي والحسابي  عليها وفق التعرفات والأنظمة النافذة 0

2-  المشاركة في دراسة مشاريع تعرفات نقل البضائع والمسافرين وما يتفرع عنها 0

3-  تلقي التعاميم الصادرة والمتعلقة بتفسير التعرفات وتعميمها ومراقبة تطبيقها 0

4-    متابعة اتفاقية النقل بالخطوط الحديدية وتعديلاتها ومحاضر ضبوط المؤتمرات الدولية للخطوط الحديدية وغيرها ودراسة مقترحات اللجنة الدولية للنقل المتعلقــة بالأمور المالية

  1. تسليم أوامر القبض إلى الخزينة المركزية بالمؤسسة عند قدوم أحد المستثمرين للتسديد النقدي وفي حال ورود  إشعار مصرفي أو ما يماثله يتم سحب أوامر القبض من قبل شعبة المصارف ويصار إلى تسديدها أصولا .

6-  إثبات تسديد الفاتورة على سجل الدائرة سواء تم التسديد بالخزينة أو في شعبة المصارف أو في المحطات

وتقوم بعملها من خلال عمل الشعب التالية :

أ‌-        شعبة تدقيق النقل الداخلي والخارجي للبضائع :

وتقوم بتدقيق أعمال استيفاء أجور نقل البضائع داخليا وخارجيا ونقل البضائع المرورية ( ترانزيت ) وانطباقها على التعرفات وتنظيم السجلات اللازمة لضبطها ومعالجة كل  ما يتعلق بنقل البضائع حسب الأصول 0

  • شعبة تدقيق نقل المسافرين :

  تقوم بتدقيق أعمال استيفاء أجور نقل المسافرين  وإنجازها ومعالجة كل القضايا المتفرعة عنها والإشراف على طباعة التذاكر والنماذج ذات القيمة وضبط قيودها وتموين المحطات بها0

ج) شعبة تدقيق أعمال وحسابات المحطات : وتقوم بالمراقبة المالية المباشرة على أعمال العاملين في المحطات للتأكد من صحة تطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات وسلامة عمليات تحصيل الواردات والتدقيق المفاجئ على أعمــال المحطات فيما يتعلق بالأمور المالية وتدقيق صناديقها وكل ما يكفل سلامـــة تحصيل الإيرادات 0

ثالثاً- دائرة الأجور والتأمينات الاجتماعية :

وتتولى مهمة إعداد جداول الأجور والتعويضات ومتمماتها وإجراء الحسميات عليها ومعالجة قضايا التأمينات الاجتماعية من الوجهة المالية وتقوم بعملها مــن خلال الشعبتين التاليتين :

         أ‌-         شعبة الأجور ومتمماتها: وتقوم بأعمال إعداد وتدقيق جداول الأجور ومتمماتها وإجراء الحسميات عليها والتأكد من انطباقها على القوانين والأنظمة وربط الوثائق المؤيدة للصرف وإعداد البيانات واستخراج أرصدة الحسميات وتسديدها إلى الجهـات المختصة في مواعيدها وتصفية سلف العامليـن  وإجراء المطابقة مع مديرية الحسابات ، كما تتولى القيام بالأعمال الأخرى التي توكل إليها ضمن مجال اختصاصها0

      ب‌-      شعبة التأمينات الاجتماعية : وتتولى معالجة قضايا التأمينات الاجتماعية من الناحية المالية وتنظيم البيانات والاستمارات والسجلات الخاصة بذلــك وتسديد الاشتراكات في مواعيدها

ج - شعبة التعويضات :  مهمتها إعداد جداول التعويضات المتممة للرواتب ( مسؤولية مالية –مسؤولية أمنية – عمل إضافي –  تعويض نقل وانتقال – تعويض طبيعة عمل – مهندسين وفنيين ) الخ ....

رابعاً- الدائرة المالية :

وتقوم بإعداد مشاريع الموازنات وخطة القطع الأجنبي والتعامل مع المصـارف  وإعداد ما يلزم لذلك وتقوم بعملها من خلال الشعب التالية :

أ‌-         شعبة الموازنة والخطة : وتقوم بما يلي :

1-  إعداد مشاريع الموازنات في مواعيدها ومسك السجلات المالية

2-  مسك سجلات الموازنة (الإنفاق و الإيراد) واستخراج بيانات الإنفاق و الإيرادات الشهرية ومطابقتها مع مديرية الحسابات ورفع تقارير شهرية بتتبع تنفيذها وبيان الانحرافات إن وجدت

3-  تنظيم خطة القطع الأجنبي وخطة التخزين ومسك السجلات اللازمة لهما0

4-  التنسيق مع مديرية التخطيط والإحصاء في كل ما يتعلق بالخطة السنوية والمعلومات التي تحتاجها

5-  الأعمال الأخرى التي توكل إليها ضمن مجـال اختصاصها0

ب‌-      شعبة المصارف - و تمارس المهام و الأعمال التالية :

1) تسديد أوامر الصرف والدفع المستحقة بشيكات أو حوالات مصرفيـة وفق الأحكام والأنظمة المالية النافذة

2) مسك السجلات المالية الخاصة بالمصارف ومطابقتها مع مديرية الحسابات0

3) مراقبة حركة الأموال في الفـروع والخزينة والصناديق0

4) تقديم طلبات التمويل من صندوق الدين العام بالاتفاق مع مديرية الحسابات ومطابقتها 0

5) إعداد المطابقات المصرفية واستلام الشيكات وتحصيلها وإجراء القيود المحاسبية .

6) الأعمال الأخرى التي توكل إليها ضمن مجال اختصاصها 0

ج - شعبة التدقيق والمراجعة : وتقوم بالأعمال المتعلقة بالتدقيق الحسابي والمستندة لأوامر الصرف والدفع ومعاملات تصفية النفقات وسائر الصكوك الأخرى المتعلقة بالأجور والإنفاق والتثبت من صحة وقانونية وسلامة الإنفاق والدفع وانطباقها على الأنظمة المالية وتدقيق القرارات ذات الأثر المالي والتأكد من قانونيتها وانطباقها على الأنظمة النافـذة 0

د- شعبة الصرفيات : وتقوم بمهمة إعداد أوامر الصرف والدفع وسائر الصكوك المتعلقة بالنفقات والتأكد من صحتها وسلامتها وصحة الحسميات وانطباقها على القوانين والأنظمة وربط الوثائق المؤيدة لها وحفظ نسخ من هذه الصكوك 0

هـ  شعبة الخزينة وصناديق المحطات : وتقوم بالأعمال التاليـــة:

1)  قبض الواردات النقدية وإيداع الفائض عن الحد المسموح به في المصرف يوميا0

2)  تأدية أوامر الصرف والدفع المستحقة وفق أحكام الأنظمة النافذة

3) تسليم فواتير بدل استثمار العقارات الواقعة ضمن محافظتي دمشق وريف دمشق و درعا إلى المستثمرين وملاحقة استيفاء قيمة هذه الفواتير بما في ذلك الديون الأخرى العائدة للمؤسسة وإعلام مديرية شؤون العقارات باستيفاء قيمتها 0

4)  متابعة معاملات السلف على عجز الاستثمار لدى وزارتي النقل والمالية وفي المصارف عند وجود عجز في الاستثمار 0

5)  إجراء المطابقات الشهرية بين حسابات الأموال الجاهزة في الدفاتر ودفتر الصندوق ومعالجة الأخطاء والفرو قات التي تظهر نتيجة المطابقة 0

6)  الأعمال الأخرى التي توكل إليها ضمــن مجــال اختصاصهــا0

و- شعبة الصرف الطبي : وتقوم بالأعمال التالية :

1-    تدقيق الوصفات الطبية وتنظيم أوامر الصرف بها .

2-    تدقيق معاملات الصندوق المشترك .

3-    تدقيق معاملات أطباء الأسنان وهيئة المخابز .

4-    تنظيم عقود الأطباء والمشافي .

5-    تنظيم معاملات المشافي الخاصة والعامة مع أوامر الصرف المتعلقة بالنواحي الطبية .

6-    يعمل بموجب تعليمات شفهية أو كتابية .

7-    ما يكلف به من أعمال أخرى .

خامساً – دائرة التحصيل والمطالبة : وتقوم بعملها من خلال الشعب التالية :

أ - شعبة التحصيل والمطالبة :

1)      استلام فواتير المطالبة للذمم المترتبة على مستثمري عقارات الخط الحجازي وخط سرغايا وعقارات مدينة دمشق ومتابعة تحصيلها بعد تسجيلها وتعتبر مسؤولة عن حفظها

2)      تسليم الفواتير العائدة لهذين الخطين إلى المحطات المعنية بموجب إذن تسليم أصولي ومتابعة تحصيلها

3)        متابعة تسليم نسخ التبليغ إلى المستثمرين عن طريق المحطات ومتابعة تحصيلها عن طريق رؤساء  المحطات وإجراء المطابقات اللازمة

4)      تسليم أوامر القبض العائدة لهذين الخطين ولعقارات مدينة دمشق إلى الخزينة المركزية عند اللزوم وبالتنسيق مع شعبة المصارف

5)      إعداد تقرير شهري بالتحصيلات الإجمالية

6)      القيام بالأعمال الأخرى التي يكلف بها .

ب –شعبة الإخلاء :

1) توجيه إنذارات عن طريق قيادات الشرطة المستثمرين المقصرين وكفلائهم في حال عدم الاستجابة لتسديد الذمم .

2) إعداد قرارات الإخلاء الأصولية بحق للمستثمرين المتخلفين عن التسديد بعد انذراهم .

3) إعلام مديرية الشؤون القانونية ومديرية العقارات بالمستثمرين اللذين تم إخلاؤهم بعد تأمين الثبوتيات اللازمة .

4) التنسيق مع لجنة الإخلاء من أجل التسديدات المالية للمستثمرين اللذين نظم بحقهم قرار إخلاء .

5) ما يكلف بها من أعمال أخرى .

- مكتب أمانة السر والأرشفة  ويقوم بممارسة الأعمال التالية :

1-  تلقي و إرسال البريد وتسجيله وتوزيعه .

2-  متابعة تنفيذ ما يصدر عن مدير المديرية بشأن البريد والمراسلات الأخرى .

3-  نسخ و تصوير الكتب والمستندات .

4-  تأمين احتياجات المديرية من المواد و اللوازم والقرطاسية وغيرها .

5-  حفظ و تصنيف كافة المراسلات .

  1. متابعة شؤون العاملين في المديرية .
  2. تنظيم سجلات وبيانات الموجودات الثابتة للمديرية وإجراء جرد سنوي لها.
  3. إعلام مديرية الشؤون الإدارية بالوقوعات الطارئة بالنسبة للعاملين في المديرية .
  4. توثيق وأرشفة جميع أعمال الديوان .

10-         القيام بالأعمال الأخرى التي يكلف بها .