دمشق 18/08/2018 - 7:24 ص
آخر الأخبار
استبيان الموقع
ما رأيك بالتصميم الجديد لموقع المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي ؟



مديرية الشؤون القانونية
2015-04-09 09:03:43

مديرية الشؤون القانونية

    تقوم مديرية الشؤون القانونية بالمهام المتعلقة بدراسة القضايا القانونية وإبداء الرأي حولها وتدقيق العقود والاتفاقات التي تجريها المؤسسة للتأكد من مطابقتها القوانين والأنظمة النافذة ومتابعة الدعاوى المقامة من وعلى المؤسسة وسائر المنازعات القضائية بالتنسيق مع إدارة قضايا الدولة حتى مرحلة تنفيذها وتعمل من خلال الدوائر والشعب التالية :

أولاً : دائرة القضايا : وتقوم بالمهام التالية :

1-  إعداد الدفوع بالرد على الدعاوى ومتابعتها وتزويد إدارة قضايا الدولة بما تحتاج من وثائق وثبوتيات .

2-  تحريك أو إقامة الدعاوى اللازمة ضد كل من يسبب الضرر للمؤسسة

3-  متابعة تنفيذ أحكام الدعاوى المفصولة لصالح المؤسسة وتعمل من خلال الشعب التالية:

أ-    شعبة التنفيذ: وتقوم بالأعمال التالية :

  1. استلام ملفات الأحكام المكتسبة الدرجة القطعية والصالحة للتنفيذ أثناء مرحلة التقاضي أو بعد انتهائها. 
  2. اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوضع الأحكام موضع التنفيذ .
  3. متابعة الإجراءات التنفيذية اللازمة أصولاً لدى المحاكم المعنية .
  4. إعلام مديريتي الشؤون المالية والحسابات بما ينفذ من أحكام قضائية .
  5. إحالة الأضابير بعد موافقة المدير العام للمؤسسة إلى مديرية الشؤون المالية لاستكمال إجراءات التنفيذ أصولاً باستثناء الأحكام العمالية المقترنة بموافقة المدير العام على التنفيذ فتحال إلى مديرية الشؤون الإدارية .

ب- شعبة الحوادث والتوقفات :

وتقوم بالأعمال التالية :

تلقي برقيات الحوادث والتوقفات من الجهات العامة ومديريات المؤسسة .

متابعة ومعالجة الحوادث والتوقفات مع الجهات والمديريات المعنية وكل ما يتعلق بنظام الضابطة  .

تحضير جميع الوثائق والمستندات اللازمة لإقامة دعاوى الحوادث والتوقفات أمام المحاكم المختصة .

حفظ كافة الأضابير ومسك السجلات اللازمة .

 

ثانياً  : دائرة الدراسات القانونية : وتقوم بالأعمال التالية :

تقديم المطالعات القانونية في كافة الأمور والقضايا المحالة لها .

المشاركة في أعداد ودراسة دفاتر الشروط العامة للمناقصات والمزايدات .

جمع وتبويب وتنسيق القوانين والأنظمة واجتهادات المحاكم وأراء مجلس الدولة والبلاغات المختلفة .

 وتعمل من خلال الشعب التالية :

أ- شعبة الدراسات :

تقديم الاقتراحات لمشاريع القوانين والمراسيم والقرارات والتعليمات التنظيمية .

تقديم الاقتراحات لمشاريع المصالحات والتحكيم للعقود وما يتفرع عنها .

حفظ كافة القوانين والأنظمة واجتهادات المحاكم والبلاغات المتعلقة

تنفيذ كافة الأعمال الأخرى التي تكلف بها .

ب- شعبة تدقيق العقود : وتعمل على

تدقيق كافة مشاريع العقود التي تبرمها المؤسسة مع الجهات العامة والخاصة والعمل على تلافي كافة الثغرات القانونية بإشراف رئيس الدائرة والمحالة إليها أصولاً .

فتح سجلات للعقود وتدوينها حسب الأصول وإعادتها إلى مديرياتها للعمل بموجبها .

القيام بكافة الأعمال الأخرى التي توكل إليها ضمن اختصاصها .

ثالثاً - مكتب أمانة السر والأرشفة  : يقوم بممارسة الأعمال التالية :

1-تلقي وإرسال البريد وتسجيله وتوزيعه .

2-نسخ وتصوير الكتب والمستندات .

3-متابعة أرشفة كافة الوثائق والمراسلات الكترونياً مع حفظ نسخ من هذه الأرشفة على أقراص ليزرية لحين الحاجة 0

4-تأمين احتياجات المديرية من المواد واللوازم والقرطاسية وغيرها .

5-حفظ و تصنيف كافة المراسلات .

6-متابعة شؤون العاملين في المديرية .

7-تنظيم سجلات وبيانات الموجودات الثابتة للمديرية وإجراء جرد سنوي لها بالتنسيق مع مديرية الحسابات بكل ما يتعلق بهذا العمل  .

8-إعلام مديرية الشؤون الإدارية بالوقوعات الطارئة بالنسبة للعاملين في المديرية.

9-القيام بالأعمال الأخرى التي تكلف بها .