دمشق 24/10/2018 - 7:1 ص
آخر الأخبار
استبيان الموقع
ما رأيك بالتصميم الجديد لموقع المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي ؟



مديرية الرقابة الداخلية
2015-04-09 09:12:23

مديرية الرقابة الداخلية:

وهي جهاز يتبع مدير عام المؤسسة يمارس اختصاصاته المنصوص عليها في قانون الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش رقم 24 تاريخ 8/7/1981 ونظامها الداخلي ويهدف الى تحقيق الرقابتين الآنية واللاحقة على الأداء الإداري والإنتاجي وتطويره ويعمل في نطاق الولاية العامة للهيئة لصالح المؤسسة و يؤازر الهيئة في أداء مهماتها.

وتقوم بالأعمال التالية :

  1. تمكين الإدارة من الإحاطة بكيفية سير الأعمال في الجهات التابعة لها وضمن الولاية العامة للهيئة بما يكشف عن مواطن الخلل والهدر وأسباب قصور الإنتاج ودواعي عدم كفاية تنفيذ الخطط
  2. اقتراح أسباب تطوير العمل وزيادة الفعالية والإنتاج.

3-  وضع اليد على ما يتعلق بالجرائم الاقتصادية وسائر المخالفات والجرائم الواقعة على المال العام والمرتكبة من قبل العاملين في المؤسسة والتحفظ على وقائعها وأدلتها إلى حين مباشرة الجهات المختصة تحقيقها.

4-  تحقيق بعض القضايا المتعلقة بالجرائم المشار إليها في البند / أ / بتفويض من الهيئة.

5-  تحقيق المخالفات الإدارية والمسلكية بتكليف من المدير العام أو الهيئة.

6-  تحقيق ما يمكن أن تقف عليه أو ما يحال إليها من الإدارة أو الهيئة من شكاوى المواطنين.

7-  دراسة تقارير الجهات الرقابية واتخاذ ما يلزم لمتابعة تنفيذ نتائجها وإعداد الإجابات اللازمة بشأنها.

8-  تنفيذ أعمال رقابية وتفتيش محددة أو طارئة من خلال الخطط السنوية التي تقترحها ويوافق عليها من قبل الهيئة وتعتمد من قبل المدير العام.

9-  بيان الرأي وإعداد الدراسات والمطالعات التي تكلف بها من قبل المدير العام.

10-         إبلاغ الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش التقارير المنجزة عن طريق المدير العام بعد إبدائه الرأي فيها دون أن يخل ذلك بحق المؤسسة في اتخاذ الإجراءات الإدارية والمسلكية في حدود اختصاصها ووفق الاصول المنصوص عليها في النظام الداخلي للهيئة.

11-         رفع تقارير نتائج أعمالها إلى إدارة المؤسسة والتي تبلغها بدورها للهيئة بعد إبداء الرأي فيها .

12-         حفظ كافة الوثائق والمستندات المؤيدة للتقارير ومتابعة تنفيذ ما انتهت اليه تقاريرها من نتائج.

13-          مؤازرة الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في أداء مهماتها.

14-         الاشتراك في الندوات والمؤتمرات الدولية والمحلية التي تقام للبحث في تطوير أعمال التحقيق ومنع الحوادث والمخالفات ومعالجة أسبابها.

15-         ما يوكل إليها  من مهام ضمن مجال اختصاصها ولها الاستعانة في هذا المجال بالخبرات لتلك المهام وتمارس مديرية الرقابة الداخلية مهامها من خلال الدوائر التابعة لها.

أولاً  - دائرة المراقبين الداخليين :

تضم مجموعة من المراقبين تقوم بأعمال الرقابة الآنية واللاحقة لأداء العاملين وإعداد التقارير حولها والتحقيق بالجرائم والمخالفات والكشف عن مواقع الخلل والهدر وتقوم بالمهام التالية :

1)                تحقيق الرقابتين الآنية واللاحقة وفق الخطط السنوية التي تقترحها المديرية ويتم الموافقة عليها من قبل الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش وبعد ذلك تعتمد بقرار من المدير العام.

2)                تحقيق القضايا التي يكلفها بها مدير المديرية.

3)                مساعدة الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في أداء مهماتها.

4)                المشاركة في إعداد الدراسات والمطالعات وبيانات الرأي التي تكلف بها المديرية.

5)                إعلام مدير الرقابة الداخلية عن الجرائم الاقتصادية وسائر المخالفات الواقعة على المال العام المرتكبة من قبل العاملين في المؤسسة ليصار الى التحفظ على أدلتها ووقائعها إلى حين مباشرة الجهات المختصة تحقيقها أو الحصول على تفويض من الهيئة بتحقيقها.

6)                ما يوكل إليها من مهام مجال اختصاصها.

ثانياً – دائرة المتابعة والتوثيق والأرشفة : وتقوم بدراسة تقارير الجهات  الرقابية وتقارير المديرية ومتابعة تنفيذها وتنفيذ نتائجها وحفظها وأرشفتها وتقوم بالمهام :

1-  دراسة تقارير المديرية وتقارير الجهات الرقابية الأخرى واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها وإعداد الإجابات اللازمة لهذه الجهات فيما يخص التنفيذ.

2-  تدوين طلبات ومقترحات وتوصيات تقارير الجهات المذكورة في البند /1/ في السجل الخاص الممسوك لهذه الغاية وتسديد الإجراءات التنفيذية على نفس السجل.

3-  متابعة المراسلات المعدة من قبل المديرية وبيان واقعها لحين انجازها.

4-  حفظ وأرشفة التقارير ضمن أضابير نظامية وعلى الحاسب.

5-  التنسيق مع المديريات الأخرى في المؤسسة وتأمين المعلومات المطلوبة من قبلها ومتابعة أمور التأهيل والتدريب والجاهزية الفنية للحواسب الموجودة في المديرية.

6-  الأعمال الأخرى التي تكلف بها أصولاً ضمن مجال اختصاصها.

 

 

ثالثاً- مكتب أمانة السر والأرشفة : و يقوم بالمهام التالية :

  • نسخ المراسلات الصادرة وتدقيقها وأرشفتها .
  • استلام و تسليم البريد الصادر والوارد وتقيده في السجلات حسب الأصول 0
  • تأمين إيصال البريد و المراسلات إلى مقاصدها .
  • متابعة شؤون العاملين في المديرية .
  • مسك السجل الخاص للعاملين في المديرية .
  • مسك القيود و النماذج بدوام العاملين و إجازاتهم .                                                    
  • تنظيم و تدقيق جداول الدوام ورفعها إلى الجهات المختصة  .
  • القيام بأعمال الشراء ضمن حدود التفويضات الممنوحة .

-       ما تكلف به من أعمال ضمن مجال اختصاصها .